hamburger
userProfile
scrollTop

باريس تحتضن اجتماعا بشأن نزع سلاح "حزب الله" في لبنان

أ ف ب

اجتماع باريس بحضور قائد الجيش اللبناني ومسؤولين أميركيين (أ ف ب)
اجتماع باريس بحضور قائد الجيش اللبناني ومسؤولين أميركيين (أ ف ب)
verticalLine
fontSize

يُعقد اجتماع مخصص لبحث الوضع في لبنان الأسبوع المقبل في باريس بحضور قائد الجيش اللبناني ومسؤولين أميركيين، في وقت تضغط كلّ من باريس وواشنطن على بيروت من أجل تسريع نزع سلاح "حزب الله"، وفق ما أفادت مصادر مطّلعة على الملف الجمعة.

يأتي ذلك بينما تواصل إسرائيل تنفيذ غارات جوية على مناطق مختلفة في لبنان تقول إنها تهدف الى منع "حزب الله" من إعادة بناء قدراته بعد تكبده خسائر كبيرة في الحرب الدامية بين الطرفين التي استغرقت أكثر من عام قبل وقف هشّ لإطلاق النار دخل حيز التنفيذ في نوفمبر 2024. 

وقال أحد المصادر إنه "من المتوقع وصول رودولف هيكل الأربعاء" إلى باريس. ومن المقرر أن تشارك المبعوثة الأميركية مورغان أورتاغوس كذلك في الاجتماع، لكن حضورها "ليس مؤكدا بعد"، بحسب ما قالت 3 مصادر أخرى.

وذكر أحد المصادر التي فضّلت جميعها عدم الكشف عن هويتها، أنه "من المرتقب" أيضا حضور مسؤول سعودي إلى باريس الأسبوع المقبل.

ويفترض أن يسبق هذا الاجتماع في باريس جلسة جديدة للجنة المكلفة بمراقبة وقف إطلاق النار في لبنان والتي من المقرر أن تعقد في 19 ديسمبر، بمشاركة مندوبين مدنيين لبناني وإسرائيلي.

انضم المدنيان إلى هذه اللجنة الأسبوع الماضي في أول لقاء مباشر منذ عقود بين الطرفين، على وقع مخاوف من تصعيد إسرائيل عملياتها في لبنان. 

وتضمّ اللجنة لبنان وإسرائيل والولايات المتحدة وفرنسا والأمم المتحدة. 

وكان الرئيس اللبناني جوزيف عون قال الأسبوع الماضي إن هذه المرحلة الجديدة من المفاوضات "تهدف أساسا الى وقف الاعمال العدائية التي تقوم بها إسرائيل على الأراضي اللبنانية". 

أقرّت السلطات اللبنانية خطة لنزع سلاح "حزب الله" تطبيقا لاتفاق وقف إطلاق النار بدأ الجيش تنفيذها، على أن تنتهي المرحلة الأولى التي تشمل المنطقة الحدودية مع إسرائيل (جنوب الليطاني) بحلول نهاية العام.