عبرت 36 سفينة شحن على الأقل مضيق هرمز أمس الاثنين، مسجلة بذلك رقما قياسيا في حركة الملاحة البحرية منذ بداية حرب إيران، بحسب بيانات منصة "كيبلر"، وذلك عقب توقيع مذكرة تفاهم بين واشنطن وطهران.
إيران "ستدير" المضيق
وجددت طهران تأكيدها الثلاثاء أنّها ستتولى إدارة مضيق هرمز، مع اختتام الجولة الأولى من المفاوضات التي بدأت مع واشنطن في نهاية الأسبوع في سويسرا، في محاولة لوضع حد نهائي للحرب.وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا)، فقد أعلن "كاظم آبادي نائب وزير الخارجية ورئيس الفريق التفاوضي الفني الإيراني، اختتام المحادثات والتوصل إلى اتفاق بشأن إطار المفاوضات المستقبلية".
وقالت الوكالة في منشور عبر تطبيق تلغرام، إنه "تقرر أيضا تشكيل 4 مجموعات عمل تتعلق بإنهاء العقوبات، والشؤون النووية، وإعادة الإعمار والتنمية الاقتصادية، والمراقبة والتنفيذ".
ونقلت الوكالة عن قاليباف تأكيده أنّ الأوضاع في مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب، موضحا أنّ الممر المائي سيظل "تحت إدارة" بلاده.
وقال إن الممر المائي "لن يعود أبدا إلى ظروف ما قبل الحرب، وستديره إيران، بما يتماشى مع القانون الدولي".
ولم يكن مضيق هرمز الذي يمر عبره عادة 20% من النفط والغاز الطبيعي المسال في العالم، يخضع لإدارة أي جهة قبل اندلاع الحرب في فبراير الماضي.