أكد وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو أن أي دولة لا تملك حق فرض رسوم أو بدلات على السفن العابرة في مضيق هرمز، مشدداً على أن المضيق يُعد ممراً مائياً دولياً تحكمه قواعد القانون الدولي.
وجاءت تصريحات روبيو عقب وصوله إلى الإمارات العربية المتحدة في مستهل جولة خليجية تشمل أيضا البحرين والكويت.
ممر مائي دولي
وقال روبيو للصحفيين إن مضيق هرمز ممر مائي دولي، وإنه لا يسمح لأي دولة بفرض رسوم أو بدلات عبور على السفن التي تستخدمه.
وأضاف أن هذا المبدأ يستند إلى القانون الدولي المعمول به في جميع الممرات البحرية الدولية حول العالم، مؤكداً أن واشنطن تتوقع استمرار تطبيق هذه القواعد في مضيق هرمز.
وأشار وزير الخارجية الأميركي إلى أنه لا يرى حاجة لإقناع أي طرف بهذا الموقف، معتبراً أن دول المنطقة تتفق على مبدأ حرية الملاحة وعدم فرض رسوم على السفن العابرة للمضيق.
موقف ترامب
وتأتي تصريحات روبيو بعد أيام من إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، عقب التوصل إلى اتفاق مع إيران، أنه لن تفرض أي ضرائب أو رسوم على مرور السفن عبر مضيق هرمز.
وكان ترامب قد قال إن العبور في المضيق يجب أن يبقى من دون رسوم، "ما لم تفرضها الولايات المتحدة".
وفي سياق متصل، أكدت الولايات المتحدة أن مذكرة التفاهم الموقعة مع إيران تتضمن ضمانات تتعلق بإخضاع البرنامج النووي الإيراني لعمليات تفتيش من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
كما أعلن ترامب عبر منصات التواصل الاجتماعي أن إيران وافقت على مستويات واسعة من التفتيش النووي لفترة طويلة، معتبراً أن ذلك يعزز الشفافية المتعلقة ببرنامجها النووي.