ندد وزير الأمن القومي الإسرائيلي اليميني المتطرف إيتمار بن غفير بالاتفاق الذي وقعته الدولة العبرية مع لبنان، معتبرا أنه لا يمكن الوثوق بالحكومة اللبنانية في نزع سلاح "حزب الله".
وقال بن غفير عبر تطبيق "تليغرام": "الاتفاق مع لبنان خطأ كبير، صحيح أننا ما زلنا نسيطر على معظم الأراضي راهنا، لكن الدولة اللبنانية لن تنزع سلاح حزب الله".
وأضاف: "بعض وزراء الحكومة اللبنانية هم وزراء حزب الله، ولا يمكن الوثوق بلبنان في تجريد حزب الله من أسلحته، وحدهم جنود الجيش الإسرائيلي يستطيعون تدمير حزب الله، ولا طرف آخر سيقوم بذلك بدلا منا".
وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن اتفاق الإطار الثلاثي بين إسرائيل ولبنان يؤسس لعملية منظمة تهدف إلى استعادة سيادة لبنان، مؤكدة أن واشنطن فخورة بالمشاركة في هذا الاتفاق.
وقال وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو إن الولايات المتحدة تتخذ مع شركائها "خطوات جادة وذات مغزى" نحو مستقبل يقوم على السلام والازدهار والتعايش المشترك، مشيرا إلى أن هناك المزيد من العمل المطلوب رغم التوصل إلى الاتفاق.
نزع سلاح "حزب الله"
وأكدت الخارجية الأميركية أن الاتفاق يضع إطاراً لعملية تهدف إلى نزع سلاح "حزب الله" وتفكيك بنيته التحتية، معتبرة أن الحزب كان أخطر وكلاء إيران، وأنه جرّ لبنان إلى حروب مدمرة خلافاً لإرادة الحكومة والشعب.