hamburger
userProfile
scrollTop

وزير الخارجية الأميركي يكشف معلومات جديدة بشأن اتفاق لبنان

المشهد

روبيو: اتفاق إسرائيل ولبنان يرسي آلية لنزع سلاح "حزب الله"
روبيو: اتفاق إسرائيل ولبنان يرسي آلية لنزع سلاح "حزب الله"
verticalLine
fontSize

قال وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو اليوم الجمعة إن الاتفاق الإطاري المبرم مع إسرائيل ولبنان يرسي آلية واضحة لاستعادة سيادة لبنان ونزع سلاح "حزب الله" وتفكيك بنيته التحتية.

وأضاف روبيو في بيان أن الاتفاق يتيح لإسرائيل العودة إلى حدودها بمجرد زوال التهديد الذي يواجه مواطنيها، وينشئ كذلك مجموعة تنسيق عسكرية ثلاثية الأطراف للبنان، بتسهيل من الولايات المتحدة

خطوة أولى

وذكر روبيو في تصريحاته عقب توقيع الاتفاق الإطاري بين لبنان وإسرائيل في واشنطن:

  • أميركا ستظل منخرطة على نحو كامل وستخصص موارد كبيرة منها 100 مليون دولار مساعدة إنسانية فورية بالتنسيق مع الأمم المتحدة.
  • وزارة الحرب مستعدة لتقديم أكثر من 30 مليون دولار للقوات المسلحة اللبنانية بموجب الصلاحيات والاعتمادات الحالية.

وقعت إسرائيل ولبنان اتفاقا إطاريا في واشنطن اليوم الجمعة، عقب محادثات على مدى أيام بهدف إنهاء القتال بين إسرائيل و"حزب الله".

ووقعت السفيرة اللبنانية ندى معوض ونظيرها الإسرائيلي يحيئيل ليتر، الوثيقة الثلاثية مع الولايات المتحدة في مقر وزارة الخارجية الأميركية بواشنطن.

وقال روبيو قبيل توقيع الاتفاق "اتخذنا اليوم الخطوة الأولى في رحلة ستكون صعبة بلا شك، ولكنها مهمة وأساسية وضرورية".

وقالت السفيرة حماده، في تعليقها على التوقيع، إن الاتفاق "يمثل خطوة أولى على درب استعادة السيادة اللبنانية الكاملة والسلامة الإقليمية، ويؤمن وقفاً دائماً ونهائياً للعدائيات، ويمكّن شعبنا من العودة إلى أراضيه، ويسمح لكل اللبنانيين بالتمتع بالسلام والأمن والازدهار."

ومن جانبه، أكد السفير ليتر أن الهدف النهائي للاتفاق هو إحلال سلام حقيقي بين البلدين، قائلاً: "سلام حقيقي حيث تعيش الدولتان في أمن، وتحظى سيادة كل منهما بالاحترام والحماية."

وأضاف في تصريح له: "في هذا الاتفاق الإطاري الثلاثي القائم على الأداء، إيران خرجت وحزب الله خرج، وأصبح الطريق إلى السلام بين إسرائيل ولبنان مفتوحا."