تستأنف الولايات المتحدة وإيران الأسبوع المقبل المحادثات الفنية بينهما عقب توقيع مذكرة التفاهم الهادفة لإنهاء الحرب في الشرق الأوسط، بحسب ما أعلنت باكستان التي تقود جهود الوساطة بين الطرفين.
محادثات فنية
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية في إسلام آباد طاهر أندرابي اليوم الأربعاء: "ستستأنف المباحثات الأسبوع المقبل". ولم يحدد المسؤول الباكستاني مكان عقد الجولة المقبلة، ولم يحسم تاريخ انعقادها، فرجح أن يكون الثلاثاء، من دون أن يستبعد الاثنين أو الأربعاء كذلك.
وأجرى الطرفان محادثات طويلة الأحد في سويسرا قادتها بداية وفود سياسية، واستكملتها فرق تقنية.
ونصّت مذكرة التفاهم الموقّعة الأربعاء الماضي، على مفاوضات بهدف التوصل الى اتفاق نهائي خلال مهلة 60 يوما قابلة للتمديد.
وأمس الثلاثاء، شدد رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف على أن بلاده ستواصل تكثيف جهودها الدبلوماسية حتى تحقيق سلام دائم في المنطقة، مؤكدا أن الحوار والتفاوض يمثلان السبيل الأمثل لمعالجة الأزمات الإقليمية المعقدة.
وأعرب عن أمله في أن تسفر المفاوضات الفنية الجارية بين طهران وواشنطن عن اتفاق مستدام يعزز الاستقرار ويحد من التوترات.
مفاوضات طهران وواشنطن
وفي هذا السياق، عقدت الولايات المتحدة وإيران محادثات مطوّلة في سويسرا ليل الأحد - الاثنين بمشاركة الوسيطين القطري والباكستاني، حيث أفادت مصادر دبلوماسية بأن الأجواء اتسمت بالإيجابية، وذلك بعد أيام قليلة من توقيع مذكرة التفاهم بين الطرفين.
واتفق المجتمعون في سويسرا على تشكيل لجان عمل متخصصة لمتابعة الملفات العالقة، وفي مقدمتها العقوبات الأميركية المفروضة على إيران وآلية الإفراج عن الأموال الإيرانية المجمدة في الخارج.
(وكالات)