إردوغان يلمّح إلى اجتماع محتمل مع ترامب في قمة الناتو

آخر تحديث:

شاركنا:
إردوغان أكد أهمية مشاركة ترامب في قمة "الناتو" (رويترز)

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اليوم الأربعاء إنه سيعقد "على الأرجح" محادثات ثنائية مع نظيره الأميركي دونالد ترامب عندما يأتي إلى أنقرة لحضور قمة حلف شمال الأطلسي الشهر المقبل.

وتستضيف تركيا 32 من قادة حلف شمال الأطلسي إضافة إلى مسؤولين من شركاء الحلف في الخليج ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ، يومي 7 و8 يوليو، وسط توتر داخل الحلف بشأن تقاسم الأعباء والإنفاق الدفاعي وشكاوى الولايات المتحدة من موقف الحلفاء في مسألة إعادة فتح مضيق هرمز خلال الحرب الأميركية الإيرانية.

وصرح إردوغان في السابق بأن حضور ترامب للقمة مهم لإظهار وحدة الحلف.

وعندما سأله الصحفيون في البرلمان عما إذا كان الزعيمان يعتزمان الاجتماع بشكل منفصل خارج نطاق القمة قال: "من المرجح أن يحدث ذلك". ولم يدل بمزيد من التفاصيل.

ووطد الزعيمان علاقتهما منذ عودة ترامب إلى البيت الأبيض في 2024، حيث زادا مستوى التعاون في عدد من القضايا وعملا على حل بعض الخلافات العالقة مثل قضية بنك خلق التركي الحكومي المتعلقة بتهرب من العقوبات.

قمة أنقرة

وصرح مدير الاتصالات في الحكومة التركية برهان الدين دوران لممثلي وسائل الإعلام التركية في أنقرة بأن تقاسم الأعباء سيكون من بين النقاط الرئيسية على جدول أعمال قمة أنقرة.

وأضاف وفقا لبيان صدر اليوم الأربعاء: "تغير البنية الأمنية يدفع حلفاء الأطلسي إلى إعادة تقييم إنفاقهم الدفاعي، وفي هذا الإطار، تهدف تركيا إلى تحقيق هدف 3.5% إضافة إلى 1.5% بحلول نهاية 2030".

وسيشارك في القمة على مستوى وزراء الخارجية ممثلون عن مبادرة إسطنبول للتعاون، وهي منتدى شراكة يضم بعض دول الشرق الأوسط، بالإضافة إلى اليابان ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية وأستراليا، وهي مجموعة معروفة باسم مجموعة الـ4 للمحيطين الهندي والهادئ.

(رويترز)