نتانياهو: إسرائيل مهّدت بضرباتها لسقوط النظام الإيراني

آخر تحديث:

شاركنا:
رئيس الوزراء الإسرائيلي تحدث عن استهداف قيادات بارزة في المؤسسة العسكرية والأمنية الإيرانية (رويترز)

تحدث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو عن نتائج المواجهة العسكرية الأخيرة مع إيران، معتبرا أن إسرائيل نجحت في تهيئة الظروف التي قد تمكّن الإيرانيين مستقبلا من إحداث تغيير في نظام الحكم.

سقوط النظام الإيراني

وخلال مشاركته في مؤتمر السياسات الدولي الذي تنظمه مؤسسة JNS في القدس، قال نتانياهو إنه لا يمكن التنبؤ بموعد سقوط النظام الإيراني، لكنه أكد أن العمليات العسكرية الإسرائيلية أسهمت في خلق بيئة قد تدفع نحو هذا المسار.

وأضاف أن النظام الإيراني يمارس سياسات عدائية بحق شعبه ويشكل تهديدا لدول أخرى.

وكان نتانياهو قد أشار في بداية الحملة العسكرية الأميركية-الإسرائيلية ضد إيران إلى أن إضعاف النظام الإيراني وتهيئة الظروف لتغييره يُعدان من بين أهداف الحرب.

وتجنب في معظم تصريحاته اللاحقة إصدار تقييم مباشر لمدى تحقق هذا الهدف، خصوصا أن السلطات الإيرانية بقيت متماسكة بعد انتهاء المواجهات في وقت لم تشهد فيه البلاد تحركات شعبية واسعة للإطاحة بالحكومة.

إنجازات الحرب

وفي معرض حديثه عن نتائج العمليات العسكرية، استعرض نتانياهو ما وصفه بالإنجازات التي حققتها إسرائيل، مشيرا إلى استهداف قيادات بارزة في المؤسسة العسكرية والأمنية الإيرانية وإلحاق أضرار بمنظومات إنتاج الصواريخ والصناعات الدفاعية، فضلا عن ضرب قدرات جوية وبحرية ومنشآت مرتبطة بالبنية العسكرية الإيرانية.

وقدّر أن الضربات العسكرية تسببت بخسائر اقتصادية كبيرة للحرس الثوري الإيراني، مشيرا إلى أن حجم الأضرار المتراكمة يُقدّر بمئات المليارات من الدولارات.

وفي سياق آخر، دافع نتانياهو عن السياسات الأمنية الإسرائيلية عبر مقارنة الوضع الأمني على حدود بلاده بما قد تواجهه الولايات المتحدة في ظروف مماثلة.

وقال إن أي دولة تتعرض لتهديدات مستمرة من جماعات مسلحة متمركزة قرب حدودها ستسعى إلى اتخاذ إجراءات عسكرية وأمنية لإزالة الخطر وحماية مواطنيها.

(المشهد)