إعلام إيراني: بدء المباحثات الفنية مع أميركا اليوم

آخر تحديث:

شاركنا:
وكالة: المباحثات الفنية ستبدأ اليوم في سويسرا (رويترز)

ذكرت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية، أنّ محادثات فنية بين إيران والولايات المتحدة حول آليات تنفيذ مذكرة التفاهم بينهما، وتشكيل مجموعات عمل فنية ذات صلة، ستبدأ في سويسرا اليوم الاثنين.

ويرأس الوفد الإيراني نائب وزير الخارجية كاظم غريب آبادي، ويضم خبراء في الشؤون السياسية والاقتصادية والقانونية.

وأشارت الوكالة إلى أنّ المحادثات الفنية ستتناول آليات تنفيذ مذكرة التفاهم الأميركية الإيرانية وتشكيل فرق فنية متخصصة.

ويشارك في المحادثات ممثلون عن دولتي الوساطة باكستان وقطر، في حين عاد فريق التفاوض الإيراني الرئيسي برئاسة محمد باقر قاليباف إلى طهران. 

الظروف مهيأة

من جانبها، اعتبرت سويسرا الاثنين، أنّ الظروف مهيأة "لبدء المحادثات الفنية بين طهران وواشنطن فورا" بعد انتهاء الجولة الأولى من المفاوضات بينهما في جنيف، بهدف إنهاء الحرب في الشرق الأوسط.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية السويسرية، "أنّ الوسيط السويسري يرحب بالتقدم البنّاء الذي تحقق خلال المفاوضات الدبلوماسية المكثفة التي استمرت طوال ليلة 21-22 يونيو في بورغنشتوك بين الوسطاء وإيران والولايات المتحدة"، مضيفا أنّ خريطة الطريق المتفق عليها "توفر الظروف لاستئناف فوري لمحادثات فنية جديدة".

واختُتمت المفاوضات الأميركية الإيرانية بشكل بنّاء في سويسرا ليلة أمس، وفقًا للوسطاء، بعد أن عرقلت تهديدات الرئيس دونالد ترامب التقدم.

وأفاد الوسطاء من باكستان وقطر، بأنّ الولايات المتحدة وإيران اتفقتا على تشكيل لجنة رفيعة المستوى لتوفير "إشراف سياسي على الوساطة".

وأوضح الوسطاء في بيان مشترك، أنّ المفاوضين التابعين للجنة سيقودون مجموعات تُعنى بالقضايا النووية والعقوبات وغيرها من الوسائل لتنفيذ الاتفاق الأميركي الإيراني.


(وكالات)