رحبّت وزارة الخارجية السويسرية "بالتقدم البنّاء الذي تم إحرازه خلال المحادثات الدبلوماسية بين الوسطاء وإيران وأميركا"، وذلك بعد انتهاء جولة المباحثات التي استضافتها البلاد خلال الساعات الماضية.
وأكدت وزارة الخارجية أنّ "سويسرا تظل على استعداد لدعم هذه العملية"، في إشارة إلى ترحيبها باستضافة جولة مفاوضات أخرى.
انتهاء جولة المفاوضات بين إيران وأميركا
في وقت سابق اليوم، أعلن الوسطاء انتهاء الجولة الأولى من المحادثات بين مسؤولين كبار من الولايات المتحدة وإيران في سويسرا اليوم الاثنين، وذلك بعد بداية متوترة اتسمت بإعلان طهران إغلاقها مضيق هرمز مرة أخرى، وتكرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب لتهديداته باستئناف الهجمات على إيران.
وجاء في بيان مشترك صادر عن الدولتين الوسيطتين، قطر وباكستان، أنّ الولايات المتحدة وإيران اتفقتا على خريطة طريق للتوصل إلى اتفاق نهائي في غضون 60 يوما.
ووفقا للبيان، الذي أصدرته وزارة الخارجية القطرية، ستستمر المحادثات الفنية طوال بقية الأسبوع في منتجع بورغنشتوك الجبلي السويسري المملوك لقطر.
وأضاف البيان أنّ الأطراف اتفقت على آلية لإنهاء القتال في لبنان، وفتحت خط اتصال للمساعدة في ضمان مرور آمن للسفن التجارية عبر المضيق المتنازع عليه.
(رويترز)