أكدت إيران عدم وجود أي خطط للسماح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بزيارة المواقع النووية التي تعرضت للاستهداف خلال الحرب الأخيرة، وفق ما صرح به المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي اليوم الثلاثاء.
جاءت تصريحات بقائي بعد يوم واحد من إعلان نائب الرئيس الأميركي جي دي فانس أن طهران وافقت على دعوة مفتشي الوكالة للعودة إلى البلاد، واصفًا ذلك بأنه خطوة أولية نحو التوصل إلى تسوية أوسع بشأن الملف النووي الإيراني وهو ما يبدو أن طهران تنفيه في الوقت الحالي.
وأمس الاثنين، قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب في منشور على حسابه على منصة "تروث سوشيال" إن "الجميع يدرك تماما أن إيران ستوافق على إجراء عمليات تفتيش رئيسية عن الأسلحة من أجل ضمان الشفافية النووية على المدى البعيد".
وكان الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان قد صرح بأن بلاده لا تسعى لحيازة سلاح نووي، لكنها لن تتخلى كذلك عن حقها في تخصيب اليورانيوم.
وأوضح بزشكيان: "ما تطلبه الولايات المتحدة هو ألا تطوّر إيران قنبلة ذرية. هذا ليس أمرا جديدا، ويمكننا أيضا أن نؤكد كتابة أن لا نية لدينا لتطوير قنبلة ذرية".
(المشهد)