عون يبحث تثبيت وقف إطلاق النار في لبنان خلال اتصال مع فانس

آخر تحديث:

شاركنا:
الرئاسة اللبنانية: الاتصال تطرق إلى مسألة تثبيت وقف إطلاق النار (أ ف ب)

قالت الرئاسة اللبنانية إن الرئيس جوزيف عون تلقى اتصالا هاتفيا من نائب الرئيس الأميركي جي دي فانس ورئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن جاسم بن عبد الرحمن آل ثاني، وذلك بعد انتهاء جولة المفاوضات بين إيران وأميركا في سويسرا.

وبحسب بيان صادر عن الرئاسة اللبنانية، تناول الاتصال مسألة تثبيت وقف إطلاق النار في لبنان ووقف التصعيد العسكري الإسرائيلي والخطوات الواجب اتخاذها في هذا الصدد ومنها إمكانية تشكيل خلية لهذه الغاية.

وبرزت مسألة التصعيد الإسرائيلي الأخير في لبنان كنقطة تفاوض رئيسية خلال المباحثات، إذ طالبت طهران بضرورة التزام الولايات المتحدة ببنود مذكرة التفاهم التي نصت على وقف الأعمال العدائية في جميع الجبهات ومن بينها لبنان.

وخصص المفاوضون الجلسة الأولى من المباحثات لمناقشة الأوضاع في إيران، وفق ما نقلت تقارير عدة عن مسؤولين مشاركين في المفاوضات.

وتتوسط باكستان وقطر في مباحثات السلام بين واشنطن وطهران.

وفي ختام المباحثات، قال الوسطاء في بيان لهم إن الأطراف اتفقت على آلية لإنهاء القتال في لبنان وفتحت خط اتصال للمساعدة في ضمان مرور آمن للسفن التجارية عبر المضيق المتنازع عليه. 

وأُدخل لبنان الحرب في 2 مارس بعد أن شن "حزب الله" المدعوم من إيران، هجمات على إسرائيل دعما لطهران، وردت إسرائيل بشن غارات واسعة على لبنان وسيطرت على مناطق واسعة جنوب لبنان.

(المشهد)