تقرير: الجيش الإسرائيلي يعتزم تقليص قواته في جنوب لبنان خلال الأيام المقبلة

آخر تحديث:

شاركنا:
الجيش الإسرائيلي ينسحب للخط الأصفر في جنوب لبنان (رويترز)

كشفت هيئة البث الإسرائيلية "كان" مساء الأحد، أن الجيش الإسرائيلي يعتزم تقليص حجم قواته المنتشرة في جنوب لبنان خلال الفترة المقبلة، في ظل تقديرات أمنية تفيد بأن غالبية المهام الهجومية قد أُنجزت، وبالتالي لا توجد حاجة لجميع الجنود المتمركزين حالياً في الحزام الأمني.

وبحسب التقرير، يعود ذلك إلى سبب آخر هو الاجتماع الذي سيُعقد هذا الأسبوع بين وفدي المفاوضات الإسرائيلي واللبناني، والذي سيتم فيه رسم المناطق التجريبية في جنوب لبنان.

العودة للخط الأصفر

وأضاف التقرير أن هذه المناطق ستكون خالية من "حزب الله"، وسيتولى الجيش اللبناني المسؤولية عنها للتأكد من قدرته على منع الحزب من إعادة السيطرة عليها.

وأشار التقرير إلى أن الإدارة الأميركية ترغب في أن يعود الجيش الإسرائيلي لوضع قواته عند حدود "الخط الأصفر"، والذي يقع على مسافة نحو 8 كيلومترات من الحدود، والذي يهدف إلى توفير الحماية من إطلاق القذائف المضادة للدروع باتجاه بلدات الشمال.

وأضاف التقرير أنّ جيش الدفاع وسّع خلال الشهرين الماضيين نطاق انتشاره العسكري داخل جنوب لبنان إلى ما بعد هذا الخط.

ونقل التقرير عن مصدر إسرائيلي مطّلع قوله إنّ الجيش لن ينسحب من الخط الأصفر، ولكن من المحتمل أن ينسحب من بعض المناطق التي تمت السيطرة عليها في الآونة الاخيرة ضمن مسار المفاوضات والتفاهمات الجارية.

قال وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس، في بيان صدر الأحد، إنه لم ولن يكون هناك أيّ قيود تمنع الجنود الإسرائيليين من العمل على التخلص من التهديدات في لبنان، وإنّ القوات تظل متمركزة في مواقعها ضمن المنطقة الأمنية.

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية، بأنّ غارات جوية إسرائيلية أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 20 في لبنان أمس السبت، وذلك بعد يوم من دخول وقف إطلاق النار بين إسرائيل وجماعة "حزب الله" المدعومة من إيران حيز التنفيذ، بعد تصاعد العنف على مدى أشهر.

(المشهد)