hamburger
userProfile
scrollTop

هل تم إلغاء الساعة الإضافية في المغرب؟ قرار حكومي يوضح

صدور قرار جديد بخصوص الساعة الإضافية في المغرب (إكس)
صدور قرار جديد بخصوص الساعة الإضافية في المغرب (إكس)
verticalLine
fontSize
هل تم إلغاء الساعة الإضافية بالمغرب؟ كان هذا السؤال الأكثر تداولًا خلال الساعات الأخيرة في الشارع المغربي، حيث تساءل المواطنون عن تفاصيل قرار حكومي جديد صدر في هذا الشأن. فهل تم بالفعل إلغاء الساعة الإضافية في المغرب؟

هل تم إلغاء الساعة الإضافية بالمغرب؟

إجابةً عن هذا السؤال، يؤكد قرار حكومي صدر يوم أمس الخميس أنه تم بالفعل إلغاء العمل بالتوقيت الصيفي الدائم (GMT+1). فقد أعلن رئيس الحكومة المغربية أن المملكة ستنهي العمل بهذا النظام، وستعود إلى التوقيت القانوني (توقيت غرينتش).

وسيبدأ تطبيق هذا القرار اعتبارًا من يوم الأحد 20 سبتمبر 2026.

وأعلنت الحكومة المغربية، أمس الخميس، العودة إلى توقيت غرينتش ابتداءً من 20 سبتمبر.

وينهي هذا القرار ثماني سنوات من العمل بالتوقيت الصيفي الدائم، بعد أن ظل معمولًا به منذ عام 2018.

وجاء القرار بإلغاء الساعة الإضافية عقب نقاشات طويلة شهدها المغرب حول جدوى اعتماد هذا النظام.

وكان المغرب قد بدأ العمل بالتوقيت الصيفي عام 2008، خلال الفترة الممتدة بين شهري أبريل وسبتمبر، بهدف خفض استهلاك الطاقة وتقليص فارق التوقيت مع الدول الأوروبية، الشريك الاقتصادي الرئيسي للمملكة.

وفي عام 2018، أقرت الحكومة مشروع مرسوم يقضي بتمديد العمل بهذا النظام طوال العام، باستثناء شهر رمضان المبارك، وبذلك ألغت العودة إلى التوقيت الشتوي، مبررةً ذلك بـ"تجنب التغييرات المتكررة خلال العام وتداعياتها على مختلف المستويات".

غير أن هذا القرار أثار جدلًا واسعًا في البلاد، وأسفر عن إطلاق عريضة شعبية تطالب بإلغاء الساعة الإضافية والعودة إلى التوقيت القانوني.

وقد وقّع أكثر من 140 ألف شخص على العريضة المناهضة للتوقيت الصيفي الدائم، معتبرين أن النظام الحالي يؤثر سلبًا في الحياة اليومية للمواطنين، وأن الساعة الإضافية تشكّل "تحديًا يوميًا" للسكان، وتؤدي إلى تراجع جودة الحياة.