hamburger
userProfile
scrollTop

روبيو: لا يوجد أي دعم من دول الخليج لفرض رسوم على مضيق هرمز

رويترز

روبيو قال إن واشنطن تسعى إلى سلام دائم مع إيران على ألا يضعف ذلك من أمن وازدهار حلفائها (رويترز)
روبيو قال إن واشنطن تسعى إلى سلام دائم مع إيران على ألا يضعف ذلك من أمن وازدهار حلفائها (رويترز)
verticalLine
fontSize

قال وزير الخارجية الأميركية ماركو روبيو، إنه عقد اجتماعا مثمرا للغاية مع دول الخليج، وأنها عبّرت عن بعض "المخاوف الجدية" بخوص الاتفاق مع إيران.

وأكد روبيو أنه لم تتم مناقشة صندوق إعادة إعمار إيران مع دول الخليج خلال الاجتماعات.

وأضاف أنه لا يوجد أيّ دعم من دول الخليج، لفرض رسوم أو ضرائب على مضيق هرمز، وأنّ سلطنة عُمان لا تدعم فرض نظام لتحصيل رسوم على عبور المضيق.

ضمان مصالح الحلفاء

وأبلغ وزير الخارجية الأميركية الحلفاء في منطقة الخليج اليوم الخميس، أنّ أيّ اتفاق مع إيران سيأخذ مصالحهم في الحسبان، وذلك في ختام جولة في الشرق الأوسط، هدفت إلى إقناع شركاء متشككين في المنطقة بجدوى الاتفاق المبدئي الذي توصلت إليه إدارة الرئيس دونالد ترامب مع إيران.

وفي كلمة ألقاها خلال اجتماع لوزراء خارجية دول الخليج ومسؤولين في البحرين، التي تستضيف الأسطول الخامس الأميركي، قال روبيو إنّ واشنطن تسعى إلى سلام دائم مع إيران على ألا يُضعف ذلك من أمن وازدهار حلفائها في المنطقة، الذين يخشون أن يكون الاتفاق متساهلا للغاية مع إيران بعد أن هاجمتهم خلال الحرب.

وشنت الولايات المتحدة وإسرائيل حربا على إيران، وسرعان مع اتسع نطاقها إلى أنحاء الشرق الأوسط، وسيطرت طهران فعليا خلالها على مضيق هرمز الحيوي، ما أدى إلى تعطيل كبير لتدفقات النفط وزعزعة أسواق الطاقة العالمية والاقتصاد الأوسع نطاقا.

وقال روبيو، "حقيقة الأمر أنه لا يحق لأيّ دولة على وجه الأرض فرض رسوم على استخدام الممرات المائية الدولية، ولن يكون ذلك أبدا شرطا مقبولا في أيّ اتفاق، الرئيس ترامب أوضح ذلك".