أفاد مصدر مطلع نقلت عنه وكالة "تسنيم" الإيرانية، بأن الوفد الإيراني رفض العودة إلى طاولة المحادثات الرباعية عقب التصريحات والتهديدات التي أطلقها الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ما أدى إلى تعثر استئناف المفاوضات بشكل مباشر.
محادثات أميركا وإيران
وأوضح المصدر أن قنوات التواصل لم تُغلق بالكامل، حيث جرى تبادل رسائل ومواقف بين الأطراف المعنية عبر وسطاء من قطر وباكستان في محاولة لتقريب وجهات النظر والحفاظ على مسار الاتصالات الدبلوماسية.
وأضاف أن الجهود التي تبذلها الدوحة وإسلام آباد لا تزال متواصلة، إلا أنها لم تفضِ حتى الآن إلى اختراق حاسم أو اتفاق نهائي يمهد لعودة المباحثات بشكل رسمي.
وأشار المصدر إلى أن الوسطاء يواصلون اتصالاتهم مع مختلف الأطراف بهدف تهيئة الظروف اللازمة لاستئناف الحوار، وسط ترقب لما قد تسفر عنه التحركات الدبلوماسية خلال الفترة المقبلة.
ترامب يهدد طهران
وكان ترامب طالب إيران بمنع حلفائها في لبنان من "إثارة المشاكل"، في إشارة إلى "حزب الله" الذي يخوض مواجهة مع إسرائيل، تحت طائلة استئناف الضربات على أراضيها.
وقال إنه أبلغ المسؤولين الإيرانيين إنهم "إذا أغلقوا مضيق هرمز فلن يبقى لهم بلد".
وأضاف ترامب في تصريحات لـ"فوكس نيوز": "قد نسيطر على المضيق إذا لزم الأمر. وإذا لم يتوصلوا إلى اتفاق، فسنفرض عليهم رسوم العبور"، وأشار ترامب إلى أن الولايات المتحدة قد تصبح "الحارس الأمين" للمضيق، وتحصل على 20% من النفط.