صرح رئيس الوزراء الكندي مارك كارني أنه "شعر بالرعب" عندما علم بهجوم إطلاق نار في حي ذي أغلبية يهودية في مونتريال كيبيك يوم أمس الاثنين، قُتل فيه شخصان على الأقل من بينهم ضابط شرطة، بحسب تقرير لصحيفة "جيروزاليم بوست".
إطلاق نار قرب مواقع يهودية بمونتريال
وقال كارني في منشور على موقع "إكس": "أفكاري مع الضحايا وأحبائهم ورجال الإنقاذ ومجتمع كوت دي نيج بأكمله".
من جهتها، قالت رئيسة وزراء مقاطعة كيبيك كريستين فريشيت إنها فوجئت بشدة بسبب الهجوم، وأنّ حكومة كيبيك تقدم تعاونها الكامل مع السلطات المعنية وستظل حاضرة لدعم الضحايا وأحبائهم والمجتمع.
وأدانت فريشيت الهجوم ووصفته بأنه عمل "ليس له مكان" في المجتمع الكندي. وأضافت: "أود أن أشكر ضباط الشرطة والمستجيبين الأوائل وجميع العاملين على الأرض"، مؤكدة أنّ التحقيق في الحادث لا يزال مستمرا.
وفي مؤتمر صحفي عقد في وقت لاحق من يوم أمس الاثنين، أعلن فريشيت أنّ علم كيبيك سيتم رفعه في أعقاب إطلاق النار. وذكرت أيضا أنّ المحافظة سترسل فرق دعم نفسي لأي فرد متضرر من الهجوم.
من جهته، استنكر وزير شؤون الشتات تصاعد العنف المعادي للسامية في كندا. وقال عميحاي شيكلي في منشور على "إكس"، إنه يراقب الوضع عن كثب وأنّ وزارته على اتصال مستمر مع قادة المجتمع والسلطات ذات الصلة في مونتريال.
كما أعربت القنصلية الإسرائيلية في مونتريال عن تضامنها مع جميع المتضررين من إطلاق النار في منشور على "إكس"، حيث قالت: "نقدم خالص تعازينا للضحايا وأسرهم وجميع المتضررين من هذه المأساة".
وأعربت القنصلية أيضًا عن تقديرها للاستجابات السريعة لشرطة مونتريال (SPVM)، ووكالات إنفاذ القانون المحلية.