قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن "إيران تبلي بلاء حسنا للغاية فيما يتعلق بمضيق هرمز".
وأكد ترامب في كلمة من البيت الأبيض أن "مضيق هرمز مفتوح تماما"، مشددا على أن "إيران لن تحصل على السلاح النووي".
وتابع ترامب:
- تمكنا من تمرير كميات نفط أكثر من قبل ومضيق هرمز مفتوح بالكامل وإيران لن تملك أبدا سلاحا نوويا.
- نحقق تقدما جيدا في مسار التفاوض للتوصل إلى اتفاق عادل ومعقول مع إيران.
- الأموال الإيرانية المجمدة التي سيفرج عنها ستستخدم حصرا لشراء المواد الغذائية من المزارعين الأميركيين.
- إذا لم تلتزم إيران بالاتفاق فسأفعل ما يجب علي فعله.
- الطريقة التي أتعامل بها مع إيران لن تسبب كسادا اقتصاديا عالميا.
- من المفترض ألا تستخدم إيران عائدات النفط لإعادة بناء جيشها بل أن تستخدم الأموال لشراء الغذاء لشعبها.
- أعمل على حل المشاكل بما فيها تلك التي تتعلق بنتانياهو.
وقال ترامب في وقت سابق، في منشور على حسابه على منصة "تروث سوشال" إن "الجميع يدرك تماما أن إيران ستوافق على إجراء عمليات تفتيش رئيسية عن الأسلحة من أجل ضمان الشفافية النووية على المدى البعيد".
وكان الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان قد صرح بأن بلاده لا تسعى لحيازة سلاح نووي، لكنها لن تتخلى كذلك عن حقها في تخصيب اليورانيوم.