يختتم وزير الخارجية الأميركية ماركو روبيو اليوم الخميس في البحرين، جولته الخليجية، التي يسعى خلالها لطمأنة حلفاء الولايات المتحدة إلى حرصها على حماية مصالحهم، فيما تمضي في مفاوضات مع إيران بهدف التوصل إلى تسوية دائمة للحرب في الشرق الأوسط.
روبيو: نريد اتفاقا مع إيران
وفي التفاصيل، قال روبيو: "نتطلع دوما لسلام دائم وحقيقي لا يقوض أمن وازدهار أميركا أو حلفائها، وواشنطن تريد أن ينجح هذا الأمر وستفعل كل ما في وسعها".
وأضاف:
- نؤكد لمجلس التعاون الخليجي أنّ أيّ اتفاق مع إيران لن يقوّض أمن الخليج.
- نريد أن نضمن أنّ أيّ قرار ضمن هذا الاتفاق سيراعي مصالح حلفاء أميركا.
- فرض رسوم عبور في هرمز قد يمتد "كالعدوى" إلى ممرات مائية أخرى.
- نريد اتفاقا مع إيران لكننا لا نريد اتفاقا بأيّ ثمن.
- لن نقبل بأن يكون مضيق هرمز ملكا لأيّ دولة.
ودفعت دول الخليج ثمنا باهظا بعدما تعرضت لهجمات إيرانية بصواريخ ومسيّرات خلال الحرب، في إطار رد طهران على الهجوم الذي بدأته الولايات المتحدة وإسرائيل في 28 فبراير.