hamburger
userProfile
scrollTop

عون: الاتفاق مع إسرائيل خطوة أولى على طريق استعادة سيادة لبنان

المشهد

إسرائيل ولبنان يوقعان اتفاقا إطاريا يمهد لانسحاب إسرائيل تدريجيا (إكس)
إسرائيل ولبنان يوقعان اتفاقا إطاريا يمهد لانسحاب إسرائيل تدريجيا (إكس)
verticalLine
fontSize

اعتبر الرئيس اللبناني جوزيف عون، أن الاتفاق الإطاري الذي وُقّع مع إسرائيل الجمعة برعاية الولايات المتحدة، هو بمثابة "خطوة أولى على طريق استعادة لبنان لسيادة دولته".

وقال عون في بيان إن الفريق اللبناني المفاوض "أنجز ما نَعتبره خطوة أولى على طريق استعادة لبنان لسيادة دولته على أراضيه كاملة، غير منقوصة ذرة".

عودة النازحين

وشكر عون الإدارة الأميركية والرئيس دونالد ترامب وجميع الدول التي ساهمت في الاتفاق. 

وأضاف "يبقى الشكر واجباً لجميع اللبنانيين، الذين ضحوا وصمدوا وواجهوا أقسى ظروف العدوان والتدمير والتهجير، وأظهروا أشرف احتضان بعضهم بعضاً وأروع تضامن وطني في أصعب الأوقات، شعباً واحداً تحت راية واحدة لا يستظلون سواها أبداً".

وتابع "اتفاق الإطار الذي وقع اليوم، هو أول الطريق لتثمير تضحياتهم، ليعودوا إلى أرضهم المحررة كاملة، والى بيوتهم المعمرة حتماً، في ظل سيادة دولة لبنانية لا شريك لها في سيادتها على أرضها وشعبها". وقال "لن يكون بعد احتلال ولا أسرى ولا تبعية ولا وصاية".

وقعت إسرائيل ولبنان اتفاقا إطاريا في واشنطن اليوم الجمعة، عقب محادثات على مدى أيام بهدف إنهاء القتال بين إسرائيل و"حزب الله".

ووقعت السفيرة اللبنانية ندى معوض ونظيرها الإسرائيلي يحيئيل ليتر، الوثيقة الثلاثية مع الولايات المتحدة في مقر وزارة الخارجية الأميركية بواشنطن.

وقال وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو قبيل توقيع الاتفاق "اتخذنا اليوم الخطوة الأولى في رحلة ستكون صعبة بلا شك، ولكنها مهمة وأساسية وضرورية".