ما سبب إيداع عمارة بن يونس الحبس؟
طرأ تطور جديد في قضية الوزير الجزائري السابق عمارة بن يونس، فقد أمر قاضي التحقيق في الدائرة الثالثة بمحكمة سيدي محمد، يوم أمس الثلاثاء، بإيداعه الحبس احتياطيا.
وبخصوص سبب إيداع عمارة بن يونس الحبس، أكدت تقارير محلية أنّ المسؤول الجزائري السابق، يواجه تهمًا عدة، من بينها إساءة استخدام السلطة بما يخالف القوانين واللوائح، والاختلاس المتعمد للأموال والممتلكات، وعدم الإفصاح عن الأصول، ومنح امتيازات غير مشروعة لأطراف ثالثة.
وتُعيد هذه القضية الجديدة عمارة بن يونس إلى دائرة الضوء في الأوساط القانونية، بعد دعاوى قضائية سابقة تتعلق بتحقيقات مكافحة الفساد التي بدأت بعد عام 2019.
وفي أكتوبر 2019، وُضع الوزير السابق رهن الحبس الاحتياطي على ذمة قضايا تستهدف عددا من الشخصيات السياسية ورجال الأعمال السابقين. وتمت محاكمته بشكل خاص في قضية تتعلق بنقل ملكية مصنع أسمنت إلى مجموعة علي حداد.
في ديسمبر 2021، صدرت أحكام قضائية عدة في هذه الملفات. وأُفرج عن عمارة بن يونس لاحقًا بعد قضاء مدة عقوبته.
ويُذكر أنّ عمارة بن يونس يُعتبر شخصية سياسية معروفة في الجزائر، فقد سبق له أن شغل مناصب وزارية عدة، أبرزها التجارة ثم الصناعة، كما ترأس الحركة الشعبية الجزائرية لسنوات.
ويُذكر أنّ السلطات الجزائرية أطلقت حملة واسعة ضد الفساد بموجبها تتم ملاحقة كل من ثبتت إساءته للمال العام قضائيا.