أفادت شبكة "سي إن إن" الأميركية بأن مركز المعلومات المشترك التابع للبحرية الأميركية رفع اليوم السبت مستوى التهديد في مضيق هرمز إلى تصنيف "مرتفع بشكل كبير".
وأضافت الشبكة أن "البحرية الأميركية وسعت ممرا بالقرب من سلطنة عُمان داخل هرمز بما يسمح بزيادة عبور السفن بالاتجاهين".
وأشارت إلى أن "الضربات الأخيرة لا تعني في الوقت الحالي العودة إلى عمليات قتالية كبرى".
وفي وقت سابق من اليوم، تعرّضت ناقلة نفط في مضيق هرمز لإصابة بمقذوف مجهول ألحقت أضرارا بجسر القيادة فيها، من دون تعرّض أي من أفراد الطاقم لأذى، وفق ما أفادت هيئتان بحريتان.
وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية (يو كي ام تي او) إنها تلقّت "بلاغا عن حادثة في مضيق هرمز، حيث أفاد ربان ناقلة نفط بتعرضها لإصابة من مقذوف مجهول". وأشارت إلى أن "أضرارا لحقت بجسر القيادة، وجميع أفراد الطاقم بخير، كما لم تُسجّل أي أضرار بيئية حتى الآن".
وأوضحت شركة الأمن البحري البريطانية "فانغارد تيك" أن ناقلة النفط التي أصيبت تحمل اسم "كيكو" وترفع علم بنما.
والخميس الماضي، تعرضت ناقلة نفط لهجوم بمقذوب، فيما اتهمت أميركا إيران بالوقوف خلف الهجوم نفط طهران علاقتها بالأمر.
توترات أميركية إيرانية
وأدى ذلك، إلى توتر كبير بين طهران وواشنطن، حيث شنت أميركا ضربات على مواقع إيرانية، ردا على خرق الاتفاق، فيما استهدت إيران بعض المواقع في الشرق الأوسط.
واعتبرت إيران السبت أن الضربات التي نفذتها الولايات المتحدة الجمعة ضد أراضيها تشكل "انتهاكا صارخا" لمذكرة التفاهم المبرمة بين البلدين والهادفة إلى إنهاء الحرب في الشرق الأوسط.