قال الجيش الإسرائيلي اليوم الثلاثاء إنه هاجم "إرهابيين مسلحين شكلوا تهديدا مباشرا للجنود في المنطقة الأمنية بجنوب لبنان".
تصعيد في جنوب لبنان
وجاء هذا الإعلان في أعقاب تقارير لبنانية تحدثت عن مقتل شخصين في غارات إسرائيلية جنوب البلاد، حيث أكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أنّ القوات قصفت خلية إرهابية تعمل بالقرب منها في منطقة علي طاهر المتاخمة لمدينة النبطية.
وبالفعل، أفاد الدفاع المدني اللبناني ووسائل إعلام رسمية، بأنّ شخصين قتلا بنيران إسرائيلية في جنوب البلاد اليوم الثلاثاء، في أول إعلان عن قتلى بنيران إسرائيلية في لبنان منذ 3 أيام.
ويصمد وقف إطلاق النار بين "حزب الله" المدعوم من إيران والقوات الإسرائيلية في جنوب لبنان إلى حد كبير منذ يوم الأحد، وهي أطول فترة هدوء حتى الآن، في الحرب الناجمة عن الصراع بين الولايات المتحدة وإيران.
وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان بأنّ جنودا إسرائيليين أطلقوا النار على مجموعة من الأشخاص بالقرب من جرافة تعمل على فتح طريق في حي الدير في بلدة النبطية الفوقا بجنوب البلاد. وقال الجيش الإسرائيلي إنه يتحقق من صحة التقرير.
المنطقة الأمنية
وفي وقت سابق، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، إنّ الجيش الإسرائيلي سيواصل الحفاظ على "منطقته الأمنية" المعلنة ذاتيا في جنوب لبنان.
ونشر نتانياهو على موقع "إكس" بيانًا مشتركًا مع وزير الدفاع يسرائيل كاتس ورئيس الأركان العامة إيال زامير: "سيواصل الجيش الإسرائيلي العمل بتصميم من أجل تحييد التهديدات ضد جنودنا ومواطنينا، وهدم البنية التحتية الإرهابية، والحفاظ على المنطقة الأمنية في جنوب لبنان".
وجاء ذلك عقب لقاء الثلاثة مع قائد القيادة الشمالية، بحسب المنشور.
من جهتها، تصر إيران على ضرورة أن يشمل الاتفاق المؤقت الذي وقعته مع الولايات المتحدة الأسبوع الماضي وقف إطلاق النار الإسرائيلي في لبنان.
وجاء في بيان مشترك صدر أمس الاثنين في ختام محادثات أميركية إيرانية بوساطة باكستانية وقطرية في سويسرا، أنّ الطرفين اتفقا على تكوين "خلية لإنهاء الصراع" لضمان الالتزام بإنهاء الأعمال القتالية في لبنان.