hamburger
userProfile
scrollTop

رفع العقوبات عن النفط الإيراني يدفع برنت لتراجع قارب 2%

النفط يتراجع بعد انتهاء المحادثات بين أمريكا وإيران في سويسرا (رويترز)
النفط يتراجع بعد انتهاء المحادثات بين أمريكا وإيران في سويسرا (رويترز)
verticalLine
fontSize

تراجعت أسعار النفط اليوم الاثنين بعد اختتام المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران في سويسرا، إذ أعلنت طهران أنها حصلت على إعفاءات لصادرات النفط والبتروكيماويات، ما خفّف من المخاوف بشأن نقص الإمدادات في الأسواق العالمية.

وانخفض خام برنت 1.90 % إلى 79.04 دولارا للبرميل، وسجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 76.53 دولارا للبرميل.

مفاوضات سويسرا تنعكس على النفط

وذكر الوسطاء أنّ مسؤولين كبارا من الولايات المتحدة وإيران، اختتموا جولتهم الأولى من المحادثات في سويسرا اليوم الاثنين.

وبدأت المحادثات أمس الأحد بموجب شروط مذكرة تفاهم تم التوصل إليها الأسبوع الماضي لتمديد وقف إطلاق النار الهش الذي بدأ في أبريل لمدة 60 يوما أخرى على الأقل.

وقال وزير الخارجية الإيرانية عباس عراقجي، إنّ بلاده حصلت على إعفاءات لصادرات النفط والبتروكيماويات، والإفراج عن بعض الأصول المجمدة، وإطلاق خطة لإعادة الإعمار والتنمية في إيران.

وقال توني سيكامور، محلل السوق في آي.جي، "يبدو أنّ المحادثات رفيعة المستوى بين الولايات المتحدة وإيران في سويسرا في مطلع الأسبوع، قد أسفرت عن بعض التقدم، إذ اتفق الجانبان على تشكيل لجنة رفيعة المستوى".

وأضاف، "ومع ذلك، يبقى أن نرى ما إذا كانت هذه الخطوات ستحقق نتائج ملموسة على أرض الواقع، خصوصا في جنوب لبنان حيث يبدو أنّ كلًا من إسرائيل وحزب الله عازمان على مواصلة صراعهما".

وقال محللو آي.إن.جي في مذكرة، "تُظهر التطورات الأخيرة أنّ السير نحو اتفاق أكثر استدامة سيكون أمرا صعبا، مع وجود مخاطر حقيقية للغاية من اندلاع الأعمال القتالية خلال فترة وقف إطلاق النار التي تستمر 60 يوما".

ومع ذلك، انخفضت أسعار النفط بأكثر من 8% الأسبوع الماضي على أمل زيادة المعروض من خلال الإفراج عن الشحنات العالقة في الخليج، ورفع العقوبات الأميركية المحتمل على النفط الإيراني كجزء من الاتفاق بين الولايات المتحدة وإيران.