hamburger
userProfile
scrollTop

خسائر النفط تتجاوز 10% خلال أسبوع بفعل زيادة التدفقات عبر هرمز

النفط يهبط بأكثر من 10% خلال أسبوع بعد عودة التدفقات عبر مضيق هرمز (رويترز)
النفط يهبط بأكثر من 10% خلال أسبوع بعد عودة التدفقات عبر مضيق هرمز (رويترز)
verticalLine
fontSize

شهدت أسعار النفط العالمية هبوطا سلبيا خلال تداولات الأسبوع الماضي، حيث هبط خام برنت بنسبة 10.28% ليغلق عند مستويات 72.60 دولارا، مع تدفق الشاحنات عبر مضيق هرمز.

في المقابل أغلق الخام الأميركي الخفيف عند 69.23 دولارا بخسائر 10.62% خلال جلسات الأسبوع الماضي، في أقوى موجة تراجع منذ شهور.

يرى المحلل البارز لدى برايس فيوتشرز غروب فيل فلين، أن "هناك شعورا متزايدا بأن النفط سيستمر في التدفق عبر مضيق هرمز". وقبل الاتفاق على وقف إطلاق النار 60 يوما، كانت الأسواق قلقة من أن الإمدادات قد لا تلبي الطلب، لكن هذه المخاوف تتلاشى على ما يبدو.

وقال المحلل تاماس فارجا من شركة (بي.في.إم) "يبدو أن التوقع السائد لا يزال يشير إلى فائض وشيك في المعروض". وقال فلين "سنشهد فيضا من النفط. أعتقد أننا سنشهد فيضا هائلا من المنتجات" بحسب رويترز.

أرامكو تستأنف تحميل النفط 

وأظهرت بيانات شحن من مجموعة بورصات لندن، أن شركة أرامكو السعودية استأنفت تحميل النفط في ميناء رأس تنورة في الخليج بعد توقف دام قرابة 4 أشهر.

وأفادت البيانات بأن ناقلتي خام عملاقتين تابعتين لشركة بحري السعودية للشحن شوهدتا في أثناء تحميلهما بالنفط الخام في الميناء، وتبلغ سعة كل ناقلة من هذا النوع مليوني برميل من النفط.

وقالت جون جوه كبيرة محللي أسواق النفط لدى سبارتا كوموديتيز "هناك موجة بيع عامة في السوق مع تفاعلها مع زيادة التدفقات الخارجة من مضيق هرمز، في وقت لم تبدأ فيه الصين بعد في زيادة الطلب على الخام".

وأظهرت البيانات الرسمية، أن شحنات النفط الخام عبر مضيق هرمز ارتفعت الأسبوع الماضي إلى أعلى مستوى لها منذ بدء الحرب في إيران في 28 فبراير.

وعلى الرغم من اتفاق وقف إطلاق النار الذي أدى إلى إعادة فتح الممر البحري، تظل حركة الملاحة الإجمالية أقل بكثير من المتوسط اليومي قبل الحرب.