أفادت شبكة i24news الإسرائيلية نقلا عن مصادر مطلعة أنّ الجيش الأميركي بدأ بتقليص وجود طائرات التزويد بالوقود في مطار بن غوريون، وذلك استجابة لطلب إسرائيلي يهدف إلى زيادة القدرة الاستيعابية للطائرات المدنية قبيل موسم الصيف الذي يشهد عادة ذروة في حركة السفر.
وأوضحت الشبكة أنّ هذه الخطوة لا تعني تقليصا في حجم القوات الأميركية بالشرق الأوسط ولا تمثل انسحابا من المنطقة، حيث إنّ الطائرات التي غادرت المطار أعيد نشرها في مواقع أخرى ضمن نطاق الانتشار العسكري الأميركي.
وأكدت المصادر أنّ عدد الطائرات الأميركية في المنطقة سيبقى ثابتا حتى في حال قررت واشنطن اتخاذ إجراءات ضد إيران في غياب أيّ اتفاق.
ويأتي هذا التعديل وسط مخاوف متزايدة في قطاع الطيران الإسرائيلي من تأثيره على جداول الرحلات خلال شهري يوليو وأغسطس، حيث شكل وجود عشرات الطائرات الأميركية ضغطا غير مسبوق على ساحات الاصطفاف في المطار ما أعاق استقبال الطائرات المدنية، خصوصا التابعة لشركات أجنبية تسعى لتوسيع نشاطها أو تجديد رحلاتها إلى إسرائيل.
(وكالات)