إسرائيل تؤكد رفضها الانسحاب من سوريا ولبنان وغزة

آخر تحديث:

شاركنا:
إسرائيل تؤكد عدم انسحابها من المناطق الأمنية في لبنان وغزة وسوريا (أ ف ب)

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس اليوم الخميس معارضة إسرائيل الانسحاب من "المنطقة الأمنية" في لبنان رغم الضغوط، وقال إن الجيش الإسرائيلي سيبقى في "المناطق الأمنية" سواء لبنان أو سوريا أو غزة طالما اقتضت الضرورة، ولن ينسحب منها.

شرط الانسحاب

وكان المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية ديفيد منسر قد كشف اليوم عن شرط إسرائيل للانسحاب من جنوب لبنان، حيث طالب بضرورة نزع سلاح "حزب الله" وتجريده أو تقويضه بشكل كامل من قدراته العسكرية. وقال: "لن نسحب قواتنا من جنوب لبنان طالما "حزب الله" يشكل تهديدا، ولم يُنزع سلاحه ولم يُجرّد من قدراته العسكرية".

وتتزامن تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي مع تصريحات مسؤول أميركي لـ"رويترز" قال إن إسرائيل تباشر في تنفيذ خطوات عملية للانسحاب من جزء من منطقتها العازلة، معتبرا الخطوة الإسرائيلية بادرة "حسن نية" تجاه الحكومة اللبنانية.

وتابع: "على الجيش اللبناني الآن التقدم وتطهير المنطقة ⁠من أسلحة الإرهابيين وبنيتهم التحتية، بصورة يمكن التحقق منها. وسيطبق ⁠هذا النموذج في جميع أنحاء جنوب لبنان، مما سيمكن العائلات النازحة من العودة الآمنة وإعادة إعمار الجنوب ⁠واستعادة السيادة اللبنانية الكاملة".

ولا يعد موقف كاتس جديدا إنما سبق له أن أكد على السياسة الأمنية والعسكرية الإسرائيلية ذاتها بشأن عدم الانسحاب من المناطق الأمنية في لبنان وغزة وسوريا، مؤكدا عدم تقديم تنازلات أو حلول وسط على حد تعبيره واستمرار التحرك لإنهاء التهديدات كافة القريبة والبعيدة. 

(وكالات)