قال رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، إنّ اتفاق الإطار بين لبنان وإسرائيل، "هو أهم خطوة سياسية قامت بها الدولة اللبنانية منذ نصف قرن، لإخراج لبنان واللبنانيين من المأزق المأساوي وتداعياته بسبب المقاومات المتعاقبة على أرض الجنوب".
وأوضح أنّ "اتفاق الإطار هذا، لا يقتصر على إخراج الإسرائيليين من لبنان، ليعود أهالي الجنوب إلى مناطقهم وقراهم، بل إنه، عندما يُطبَّق، سيقفل نهائيا الخاصرة النازفة في جنوب لبنان".
جعجع يعلق على اتفاق الإطار
وكان "حزب الله" قد أعلن رفضه لاتفاق الإطار بين لبنان وإسرائيل، ودعا الحكومة اللبنانية إلى الرجوع عنه، فيما تظاهر أنصار الحزب في بيروت وقطعوا طرقا رئيسية.
وأشار جعجع إلى أنّ الاتفاق "سيخلّصنا أيضا من إشكالية وطنية كبيرة عشنا معها في السنوات الـ50 الماضية، ألا وهي وجود تنظيمات عسكرية خارج الدولة، وفي طليعتها حزب الله".
ورأى أنّ اتفاق الإطار "سيُخرج النفوذ الإيراني اللامحدود وغير الشرعي من دوائر القرار اللبناني، والذي كان يدفع بالمواقف والخيارات اللبنانية باتجاهات تخدم مصالح إيران وليس مصالح لبنان واللبنانيين، ويعيد العلاقات بين لبنان وإيران إلى ما كانت عليه قبل نصف قرن: علاقات دبلوماسية طبيعية بين دولتين لمصلحة شعبيهما".
جعجع يرد على نبيه بري
ورد جعجع على تصريحات رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري، والتي قال فيها "إنها الفتنة"، قائلا "ليتهم تذكروا أنّ الفتنة كانت عندما طُبِّق اتفاق الطائف في المجال الأمني والعسكري على أناس ولم يُطبَّق على آخرين، بحجج واهية لم تنطلِ على أحد، والدليل الأكبر هو ما آلت إليه أوضاعنا في الوقت الحاضر. والذين استفاقوا اليوم أيضا على اتفاق الهدنة، فيا ليتهم حرّكوا ساكنا عندما بدأ العبث باتفاقية الهدنة منذ العام 1964".
واعتبر جعجع أنّ الاتفاق "أكبر فرصة سُنحت للبنان ليخرج من الأوضاع المأسوية التي عاشها في السنوات الـ50 الأخيرة"، داعيا إلى الالتفاف حول السلطة الشرعية في لبنان.
(المشهد)