نتانياهو: على إسرائيل أن تتحرر من الاعتماد على الأسلحة الأميركية

آخر تحديث:

شاركنا:
نتانياهو: القتال مع إيران يعتمد على قوتنا (رويترز)

في تصريح مثير للجدل، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، إنّ إسرائيل بحاجة إلى أن تكون خالية من الاعتماد العسكري على الولايات المتحدة وتطوير قدراتها الخاصة في إنتاج الأسلحة، مضيفا أنّ هذا ضروري لدعم القتال المستمر مع إيران ووكلائها، بحسب تقرير لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

الدعم العسكري الأميركي

وفي حديثه خلال اجتماع مع ضباط الاحتياط المقاتلين بالضفة الغربية، قال نتانياهو: "إنني أقدر بشدة الدعم الذي تلقيناه والذي حصلت عليه على مر السنين من أصدقائنا الأميركيين.. ولكنني أقول اليوم إننا بحاجة إلى نظامنا المستقل لإنتاج الأسلحة.. ينبغي علينا أن نصنع أسلحتنا بأنفسنا".

وأضاف نتانياهو: "نحن الآن نواجه إيران ووكلاءها.. لقد ضربناهم بشدة.. لم ينتهِ الأمر بعد، لكنّ الأمر يعتمد على قوتنا.. أين سنكون بعد 30 عاما يعتمد على قوتنا.. ولهذا السبب فإنّ ما نقوم به الآن هو بناء قوة أكبر"، مؤكدا أنه يريد لإسرائيل أن تتمتع بقدرة تسليح مستقلة.

وتعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي منذ أشهر بإنهاء المساعدات العسكرية الأميركية لإسرائيل على مدى العقد المقبل، لكنّ تصريحات اليوم تأتي في لحظة متوترة بشكل خاص، وسط قلق متزايد في القدس بشأن فرض الولايات المتحدة قيودا على حريتها في العمل، مع استمرار واشنطن في المضي قدمًا في اتفاق مع طهران تعارضه إسرائيل إلى حد كبير.

وأشار نتانياهو إلى أنّ "إسرائيل بحاجة إلى تحرير نفسها من التبعية، ومواصلة بناء المزيد والمزيد من القوة، ودمج المزيد والمزيد من التكنولوجيا، وتدريب المزيد والمزيد من الأجيال من القادة، لأنّ هذا هو ما سيحدد موقفها في نهاية المطاف".

من جهته، صرح نائب الرئيس الأميركي جي دي فانس في مؤتمر صحفي الأسبوع الماضي أنه "في الأشهر الأخيرة، ثلثا الأسلحة الدفاعية التي حمت إسرائيل كانت أميركية الصنع وممولة من أموال الضرائب الأميركية".

ويقول مسؤولون أميركيون وإسرائيليون إنّ المحادثات التي بدأت مؤخرا حول إطار جديد للتعاون الأمني بين الولايات المتحدة وإسرائيل مدته 10 سنوات، تسعى إلى الانتقال التدريجي من المساعدات إلى شراكة متبادلة تماما.

(المشهد)