حسم مجلس الوزراء اللبناني اليوم مصير الامتحانات الرسمية التي كان من المقرر إجراؤها قريبا، حيث أعلنت وزيرة التربية ريما كرامي أن "مجلس الوزراء الغى الإمتحانات الرسمية لشهادة الثانوية العامة والباكالوريا الفنية للعام 2025-2026". وأعلنت إعطاء إفادات نجاح عن دورة 2025 - 2026.
واتخذ الوزراء في جلستهم التي سبقتها خلوة بين الرئيس جوزيف عون ورئيس الحكومة نواف سلام، قرار الإلغاء استنادا إلى الوضع الراهن في البلد، والظروف التي مرّ بها الطلاب في ظل الحرب خلال العام الدراسي الأخير خصوصا التلاميذ الذين يعيشون ويتابعون دراساتهم في المناطق التي تضررت جراء الحرب.
وفور صدور القرار، عمت الاحتفالات ساحة رياض الصلح في بيروت وعلا صراخ الطلاب المشاركين بتحرك للمطالبة بالغاء الامتحانات الرسمية حيث قاموا بقطع الطريق المؤدي إلى ساحة الشهداء من جهة رياض الصلح.
وعقب الجلسة، قالت وزيرة التربية ريما كرامي إن واقع الطلاب هذا العام فرض إيجاد حلول لتخفيف الأعباء عنهم، مع العلم أن كرامي كانت من أشد المعارضين لإلغاء الامتحانات وحاولت مرارا وتكرارا إيجاد حلول ومخارج لضمان إجرائها، ورفضت على مدى أيام طويلة كل المقترحات والمطالبات التي كانت تصلها من أجل الإلغاء، وظلت متمسكة حتى اللحظات الأخيرة بقرار إجراء الامتحانات.
وتابعت كرامي:
- الجهات الأمنية والعسكرية غير قادرة في ظل الظروف الحالية على توفير الضمانات الأمنية لتأمين إجراء الامتحانات بطريقة متكافئة.
- إجراء دورة استثنائية للمرشحين للطلبات الحرة وللمرشحين الراسبين وللطلاب الناجحين والذي لديهم حاجة ملحة للحصول على شهادة.
- إفادة نجاح للعام 2025 - 2026 ستُمنح للتلامذة المسجلين بناءً على نتائج التقييم بشرط أن يكون التلميذ ناجحاً بمعدل لا يقل عن 9.5.
(المشهد)