بعد 7 أكتوبر.. غالبية الإسرائيليين يرفضون الانسحاب من لبنان وسوريا

آخر تحديث:

شاركنا:
استطلاع: غالبية الإسرائيليين يؤيدون بقاء الجيش في لبنان وسوريا (أ ف ب)

أظهر استطلاع رأي جديد أن غالبية الإسرائيليين يؤيدون الإبقاء على مناطق عازلة ووجود عسكري دائم في عدد من الجبهات الحدودية، بما في ذلك "جنوب لبنان وقطاع غزة وسوريا وغور الأردن"، في ظل التداعيات المستمرة لهجوم السابع من أكتوبر 2023.

وأُجري الاستطلاع لصالح مركز جيروزاليم للأمن والشؤون الخارجية بالتعاون مع معهد أبحاث "لازار"، وشمل عينة تمثيلية من 503 إسرائيليين من اليهود والعرب فوق سن 18 عاما.

الانسحاب من جنوب لبنان

وأظهرت النتائج أن 54% من المشاركين يعتقدون أن حدود إسرائيل لا تزال غير محمية بما يكفي بعد هجوم السابع من أكتوبر، فيما رأى 42% فقط أنها تتمتع بحماية كافية. كما اعتبر 56% أن الإخفاق الأمني الذي سمح بوقوع الهجوم نتج عن مجموعة من العوامل وليس عن فشل جهة واحدة فقط.

وفي ما يتعلق بقطاع غزة، أيد 64% من الإسرائيليين الإبقاء على منطقة عازلة عسكرية دائمة على طول الحدود، فيما دعم 11% إقامة منطقة عازلة مؤقتة، ما يعني أن نحو 3 أرباع المستطلعين يؤيدون استمرار هذا الترتيب الأمني.

أما على الجبهة الشمالية، فأعرب 73% عن تأييدهم استمرار وجود الجيش الإسرائيلي ومنطقة عازلة في جنوب لبنان حتى نهر الليطاني، مقابل معارضة 14% فقط.

كما أظهر الاستطلاع دعما واسعا لاستمرار الوجود الأمني الإسرائيلي في المناطق التي سيطر عليها الجيش داخل سوريا بعد سقوط نظام الأسد، حيث أيد 60% الحفاظ على هذا الوجود أو توسيع المنطقة العازلة لأسباب أمنية.

وكشف الاستطلاع أيضا عن تراجع الثقة بالحلول الدولية، إذ قال 65% إنهم لا يثقون بقوات دولية لتحل محل الجيش الإسرائيلي على الحدود، بينما عارض 61% أي اتفاق سلام يتطلب انسحابا كاملا من الضفة الغربية من دون مناطق عازلة خاضعة للسيطرة الإسرائيلية.

كما اعتبر 48% أن اتفاقيات أوسلو كانت خطأ إستراتيجيا، في حين رأى 56% أن خطة الانسحاب من قطاع غزة شكلت خطأ إستراتيجيا أيضا.

(ترجمات)