أعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، أن الوكالة تعتقد أن المواد النووية الإيرانية لم يتم نقلها منذ آخر عملية تفتيش في عام 2025، لكنه شدد على ضرورة التحقق من ذلك بشكل كامل.
وأشار غروسي إلى أن خيار ترقيق اليورانيوم الإيراني عالي التخصيب يُطرح كأحد الحلول الممكنة للتعامل مع المخزون النووي، في إطار الجهود الرامية لتخفيف التوتر.
كما عبّر عن أمله في السماح قريباً بدخول خبراء الوكالة إلى المواقع النووية الإيرانية، مؤكداً أن ترتيبات التفتيش وتشكيل لجنة التنسيق ستتحدد عبر المفاوضات بين طهران وواشنطن.
وأضاف أن الوكالة مستعدة لاستئناف عملها الفني في إيران، مشيراً إلى وجود مذكرة تفاهم تنص على إشرافها على عمليات التفتيش داخل المنشآت النووية.
وشدد على أهمية استمرار الرقابة الفنية لضمان الشفافية في الملف النووي الإيراني.
(المشهد)