فورمولا 1 - الاتحاد الدولي للسيارات يعتمد تعديلات جديدة على المحركات خلال 2027 و2028

آخر تحديث:

شاركنا:
فيا تغير نسبيا تركيبة المحركات خلال عامي 2027 و2028 تفاعلا مع الانتقادات (رويترز)
هايلايت
 

اعتمد الاتحاد الدولي للسيارات (فيا) رسميا، الثلاثاء، التعديلات المتفق عليها قبل أسبوعين مع فرق بطولة العالم للفورمولا 1 والتي تقضي بتقليص مساهمة الطاقة الكهربائية في محركات السيارات اعتبارا من موسمي 2027 و 2028.

الاتحاد الدولي للسيارات يستجيب للسائقين

وبموجب التعديلات الجديدة، سترتفع حصة المحرك الحراري مقارنة بالمحرك الكهربائي، إذ سيتغير التوزيع من النسبة الحالية البالغة 53% للطاقة الحرارية مقابل 47% للطاقة الكهربائية، إلى 58% مقابل 42% في عام 2027، ثم إلى 60% مقابل 40% في عام 2028.

وكان السائقون قد رحبوا بهذه المقترحات عند الإعلان عنها في 10 يونيو، رغم أن كثيرين منهم كانوا يفضلون إجراء تعديلات أوسع.

وأوضحت فيا حينها أن الحزمة الجديدة تتضمن تعديلات محددة على قوة محركات الاحتراق الداخلي، ومعدلات تدفق الوقود، وآلية استخدام نظام استعادة الطاقة، إضافة إلى منح الفرق مرونة أكبر في إدارة الطاقة.

وحظيت هذه التعديلات الآن بالمصادقة النهائية من المجلس العالمي لرياضة السيارات التابع للاتحاد الدولي والذي عقد اجتماعه الثلاثاء في ماكاو بالصين.

وشهدت بطولة العالم هذا الموسم تطبيق لوائح فنية جديدة أحدثت تحولا جذريا في تصميم السيارات، مع اعتماد محركات تعتمد بشكل كبير على الطاقة الكهربائية، ما فرض على السائقين إدارة معقدة للطاقة خلال السباقات.

وأثارت هذه السيارات انتقادات واسعة داخل حظيرة الفرق، وفي مقدمتها من بطل العالم 4 مرات الهولندي ماكس فيرستابن، سائق ريد بول الذي وصف سيارات 2026 بأنها فورمولا كهربائية معززة بالمنشطات، ولوح أكثر من مرة بإمكانية مغادرة البطولة إذا لم تتخذ إجراءات لتحسين الوضع.

(وكالات)