أعلنت مجموعة موانئ أبوظبي استحواذها على حصة ملكية إضافية بنسبة 30% في شركة "غلوبال فيدر شيبينغ"، في صفقة بلغت قيمتها 1.1 مليار درهم، ما يعادل 300 مليون دولار أميركي، لترتفع حصتها الإجمالية في الشركة إلى 81%.
وتعدّ "غلوبال فيدر شيبينغ"، التي تتخذ من دبي مقرًا لها، أحد الأصول الإستراتيجية الرئيسية في محفظة المجموعة، ورابع أكبر شركة شحن إقليمي للحاويات في العالم من حيث الطاقة الاستيعابية.
موانئ أبوظبي ترفع حصتها في غلوبال فيدر شيبينغ
كانت مجموعة موانئ أبوظبي، قد استكملت في فبراير 2024 الاستحواذ على حصة 51% في "غلوبال فيدر شيبينغ"، مع حصولها على حق خيار شراء يمكن ممارسته بحلول ديسمبر 2026 لزيادة حصتها في الشركة.
وقامت المجموعة بممارسة حق خيار الشراء عند القيمة المؤسسية نفسها المحددة في عام 2024، والبالغة 3.67 مليارات درهم، ما يعادل مليار دولار أميركي.
ومن المقرر تمويل عملية الاستحواذ عبر مزيج من الديون وصفقات تسييل الأصول.
قالت مجموعة موانئ أبوظبي، إنّ زيادة حصتها إلى 81% ستعزز قدرتها على توليد التدفقات النقدية، وتتيح مستويات أكبر من التحكم الإستراتيجي والتشغيلي في هذا الأصل الجوهري.
كما ستدعم الصفقة تحقيق تكامل أعمق بين أعمال "غلوبال فيدر شيبينغ" وقطاعات المجموعة التي تشمل الموانئ، والمدن الاقتصادية، والخدمات اللوجستية.
ومن المتوقع أن يسهم هذا التكامل في تطوير حلول التجارة والخدمات اللوجستية الشاملة التي تقدمها المجموعة لمتعامليها حول العالم.
نمو سريع في الشحن الإقليمي للحاويات
شهدت أعمال مجموعة موانئ أبوظبي في الشحن الإقليمي للحاويات نموًا متسارعًا منذ إطلاقها في عام 2020، عبر نقل البضائع باستخدام سفن متوسطة وصغيرة الحجم بين مراكز العبور الرئيسية والموانئ الأصغر حجمًا.
وحافظت "غلوبال فيدر شيبينغ" على خطوط الربط التجاري ووسعتها، رغم التحديات التي شهدها القطاع البحري، وفي وقت انسحبت فيه شركات تشغيل أخرى من بعض الأسواق.
وساعد ذلك في استمرار التدفق الآمن للبضائع في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، إلى جانب خدمة مناطق شبه القارة الهندية، والبحر الأحمر، والشرق الأقصى، والبحر الأبيض المتوسط، وإفريقيا.
قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي الكابتن محمد جمعة الشامسي، إنّ الاستحواذ على حصة إضافية في "غلوبال فيدر شيبينغ"، يؤكد التزام المجموعة بالاستثمار في أحد أهم أصول محفظة أعمالها المتكاملة وأفضلها أداء.
وأضاف أنّ الشركة ساهمت في توسيع حضور المجموعة في أسواق جديدة، وربط موانئها بمزيد من الاقتصادات عبر البحر الأحمر والخليج العربي، في وقت تكتسب فيه روابط التجارة الموثوقة أهمية متزايدة.
وأوضح أنّ زيادة الحصة ستعزز تكامل الشركة داخل محفظة أعمال المجموعة، وتفتح آفاقًا جديدة للنمو في قطاع الشحن.
"غلوبال فيدر شيبينغ" توسع أسطولها وخدماتها
قال الرئيس التنفيذي لشركة "غلوبال فيدر شيبينغ" أمير مغامي، إنّ الشركة تشهد خطوة مهمة مع زيادة اندماجها تحت مظلة مجموعة موانئ أبوظبي، بما يعزز الشراكة القائمة بين الجانبين.
وأضاف أنّ دعم مجموعة موانئ أبوظبي، أتاح للشركة مواصلة توسيع خدماتها وتنمية أسطولها، في وقت يواصل فيه قطاع الشحن التكيف مع تحديات السوق.
ناولت "غلوبال فيدر شيبينغ" خلال عام 2025 نحو 2.8 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدمًا، ونفذت أكثر من 700 رحلة عبر 89 ميناء في 54 دولة.
ومنذ استحواذ مجموعة موانئ أبوظبي على حصة 51% في الشركة في فبراير 2024، سجلت "غلوبال فيدر شيبينغ" أرباحًا تراكمية قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك تجاوزت 1.8 مليار درهم، ما يعادل 500 مليون دولار أميركي.
إيرادات الشحن الإقليمي ترتفع 17%
إلى جانب "سفين فيدرز" و"ترانسمار"، تشكل "غلوبال فيدر شيبينغ" الركيزة الرئيسية لأعمال الشحن الإقليمي للحاويات في مجموعة موانئ أبوظبي.
وسجل إجمالي إيرادات الشحن الإقليمي للحاويات خلال عام 2025 زيادة بنسبة 17% على أساس سنوي مقارنة بعام 2024، ما ساهم في توسيع الحضور العالمي للمجموعة وتعزيز دورها في منظومتها التجارية المتكاملة.
سجل القطاع البحري والشحن التابع لمجموعة موانئ أبوظبي نموًا في إجمالي إيراداته بنسبة 33% خلال عام 2025، ليصل إلى 10.7 مليارات درهم.
كما ارتفعت أرباح القطاع قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 25% على أساس سنوي، لتصل إلى 2.5 مليار درهم.
وساهم القطاع البحري والشحن بنسبة 51% من إيرادات مجموعة موانئ أبوظبي، و45% من أرباح المجموعة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك، ما يعكس أهميته المتزايدة داخل محفظة أعمال المجموعة.
(المشهد)