هبط متوسط أسعار الديزل في الولايات المتحدة دون مستوى 5 دولارات للغالون لأول مرة منذ مارس، مع استمرار تراجع أسعار الوقود بعد إعادة فتح مضيق هرمز وتزايد آمال التهدئة بين الولايات المتحدة وإيران.
وبحسب بيانات جمعية السيارات الأميركية "AAA"، انخفض متوسط سعر الديزل سنتين إلى 4.98 دولارات للغالون، وهي أول مرة يتراجع فيها دون حاجز 5 دولارات منذ 16 مارس.
أسعار الديزل في أميركا تهبط دون 5 دولارات
واصلت أسعار الديزل في الولايات المتحدة انخفاضها التدريجي، بعدما بلغت ذروة 4 سنوات عند 5.67 دولارات للغالون في 6 مايو.
ورغم أن عددًا محدودًا من الأميركيين يستخدمون الديزل في سياراتهم، فإن ارتفاع سعره يضغط على أسعار معظم السلع داخل الولايات المتحدة، لأن شركات النقل بالشاحنات تمرر زيادة تكاليف الوقود إلى العملاء عبر رسوم إضافية على عمليات التسليم.
البنزين الأميركي يوقف موجة هبوط طويلة
أما بالنسبة للبنزين العادي، فقد ارتفع متوسط السعر في محطات الوقود الأميركية بنحو 0.2 سنت إلى 3.93 دولارات للغالون.
وبذلك أنهى البنزين موجة انخفاض استمرت 34 يومًا متتاليًا، بعدما كان قد بلغ ذروة 4 سنوات عند 4.56 دولارات للغالون.
ساهمت آمال محادثات السلام بين الولايات المتحدة وإيران، والتي قادت إلى إعادة فتح مضيق هرمز أخيرًا، في دفع أسعار البنزين إلى تراجع بطيء لكنه مستمر خلال الشهر الماضي.
ومع ذلك، لا تزال الأسواق تتابع مدى سرعة عودة تدفقات النفط عبر المضيق بكميات كافية لتلبية الطلب العالمي خلال فصل الصيف.
وتبقى أسعار الوقود في الولايات المتحدة مرتبطة بتطورات إمدادات النفط العالمية، خصوصًا مع استمرار حساسية الأسواق لأي اضطراب جديد في حركة الملاحة عبر مضيق هرمز.
(وكالات)