أعلن إيمانويل ماكرون وجورجيا ميلوني الخميس خلال قمة في انتيب أن فرنسا وايطاليا تريدان تشكيل "ائتلاف" متعدد الجنسية مع انتهاء مهمة قوة اليونيفيل التابعة للأمم المتحدة في ديسمبر، بهدف تعزيز "سيادة لبنان".
وقال الرئيس الفرنسي "نريد إطلاق ائتلاف حول آلية عمل ما بعد اليونيفيل، طبعا بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، لتعزيز سيادة لبنان وقواته المسلحة والحؤول دون أن تصبح أراضيه قاعدة لتصعيد إقليمي".
تحالف إيطالي فرنسي
واعتبرت رئيسة الوزراء الايطالية أن "إيطاليا وفرنسا تستطيعان بالتأكيد إحداث فرق (...) من الضروري في رأينا، ضمان وجود دولي يجنّب فراغا أمنيا بالغ الخطورة".
وقالت ميلوني اليوم الخميس إن إيطاليا وفرنسا اتفقتا على تشكيل تحالف لدعم لبنان بعد انتهاء مهمة قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) بنهاية العام.
وأشارت إلى أن الجانبين ناقشا أيضا إمكانية عقد مؤتمر دولي حول هذه القضية.
ووصلت ميلوني، إحدى أبرز الشخصيات اليمينية في أوروبا، إلى مدينة أنتيب في الريفييرا على الساحل الجنوبي الفرنسي، لعقد أول قمة ثنائية لها مع ماكرون.
وتُمثّل هذه المحادثات أول قمة فرنسية-إيطالية منذ دخول معاهدة للتحالف الإستراتيجي حيز التنفيذ عام 2021، لترتقي بالعلاقات إلى مستوى يضاهي تلك القائمة بين فرنسا وألمانيا.
وقالت الرئاسة الفرنسية إن هذه القمة فرصة لتعميق التعاون الفرنسي الإيطالي في عدة قطاعات إستراتيجية، وخصوصًا الدفاع والطاقة النووية والفضاء.
(المشهد)