مربع أسود"..كيف علق وليد جنبلاط على الاتفاق الإطاري بين لبنان وإسرائيل"؟

آخر تحديث:

شاركنا:
وليد جنبلاط يعلق على الاتفاق الإطاري (إكس)

أثار الرئيس السابق للحزب التقدمي الاشتراكي، وليد جنبلاط، تفاعلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الأخيرة، بعدما انتقد الاتفاق الإطاري المعلن بين لبنان وإسرائيل. فماذا قال وليد جنبلاط؟

ماذا قال وليد جنبلاط؟

ونشر جنبلاط، عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة للوحة "المربع الأسود" للفنان الروسي كازيمير ماليفيتش، التي رسمها عام 1915.

وأرفق الصورة بتعليق جاء فيه: "الملفت للنظر في هذا الاتفاق الثلاثي في الشكل والأحادي في المضمون، التغييب الكامل لاتفاق الهدنة."

ووفقًا للعديد من التعليقات على منصة "إكس"، لم يكن اختيار جنبلاط لوحة "المربع الأسود" عفويًا، إذ تُعد من أبرز الأعمال الفنية التجريدية في القرن العشرين.

وتتكون اللوحة من مربع أسود يخلو من أي عناصر أخرى، وغالبًا ما تُفسَّر على أنها تجسيد للفراغ أو القطيعة مع الماضي، مع ترك مساحة واسعة للتأويل.

ورأى متابعون أن جنبلاط استخدم هذه الرمزية للتعبير عن موقفه من الاتفاق، معتبرًا أنه أغفل مرجعية أساسية، واختزل مقاربته في إطار أحادي، من دون الخوض في تفاصيل إضافية.

وحظي منشور وليد جنبلاط باهتمام واسع، نظرًا لتوقيته الذي تزامن مع الإعلان عن اتفاق إطاري بين لبنان وإسرائيل برعاية أميركية، وهو اتفاق أثار جدلًا واسعًا في البلاد.

وفي سياق منفصل، قالت تقارير محلية إن الرئيس السابق للحزب التقدمي الاشتراكي تلقى اتصالًا هاتفيًا من رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، الذي أثنى على موقفه من الاتفاق.

وكان قد أُعلن، الجمعة، عن توقيع اتفاق إطاري بين لبنان وإسرائيل في واشنطن، بعد أربعة أيام من المفاوضات، في أول اختراق لمسار تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار بين الجانبين، وسط مساعٍ أميركية لتثبيت التهدئة ودفع ترتيبات التنفيذ

(المشهد)