محاكمة نتانياهو تتسارع بـ5 جلسات أسبوعيا

آخر تحديث:

شاركنا:
نتانياهو أعلن أنه سيحضر جلسة الأحد المقبل (رويترز)

أنهى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يوم الأربعاء شهادته في محاكمته المستمرة منذ عام ونصف، ليعلن القضاة بعدها قرارا وصف بالدرامي يقضي بتكثيف جلسات القضية ابتداء من أكتوبر المقبل، لتصبح 5 جلسات أسبوعيا بعد فترة من التباطؤ الملحوظ.

تسريع محاكمة نتانياهو

جاء القرار نتيجة بطء الإجراءات خلال الفترة الماضية، حيث تسببت شهادة نتانياهو في إلغاء العديد من الجلسات أو اختصارها بناء على طلبه، ما دفع هيئة المحكمة إلى تسريع وتيرة المحاكمة قبل تقاعد رئيسة اللجنة القاضية ريفكا فريدمان فيلدمان المقرر في مارس 2028، بينما لا يزال معظم شهود الدفاع بانتظار الإدلاء بشهاداتهم.

وفي خطوة غير معتادة، أعلن نتانياهو عبر محاميه أنه سيحضر جلسة الأحد المقبل، مؤكدا "فخره" بالمثول أمام المحكمة، على الرغم من أن القضاة أوضحوا أن الجلسة ستخصص لشهادة أحد شهود الدفاع على أن تُعقد في اليوم التالي جلسة تتعلق بالمادة 144 الخاصة باستمرار المحاكمة دون حضور شهود.

وشدد القضاة في بيانهم على أن جلسة الأحد ستُكرّس بالكامل للاستماع إلى شهادة الدفاع، فيما ستُتاح للأطراف فرصة عرض مواقفهم في الجلسة التالية، بحسب صحيفة "معاريف" الإسرائيلية.

ويعكس هذا الترتيب حرص المحكمة على المضي قدما بوتيرة أسرع بعد أن اتسمت المحاكمة خلال الفترة الماضية بالبطء والتأجيل المتكرر.

وبهذا القرار، تدخل محاكمة نتانياهو مرحلة جديدة أكثر كثافة في محاولة من القضاء الإسرائيلي لإنهاء واحدة من أطول القضايا السياسية والقانونية التي تشغل الرأي العام، وسط ترقب لمواقف الدفاع وما قد تكشفه الشهادات المقبلة. 

(ترجمات)