أعلنت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم" تنفيذ غارات على أهداف داخل إيران، ردا على الهجوم الذي استهدف سفينة تجارية في مضيق هرمز.
ماذا استهدفت؟
ووفق بيان "سنتكوم"، شملت الضربات الأميركية:
- مستودعات صواريخ إيرانية.
- مستودعات للطائرات المسيّرة.
- محطات رادار ساحلية.
وقالت القيادة إن هذه المواقع ارتبطت بالهجوم الذي استهدف الملاحة التجارية.
هجوم في هرمز
وأوضحت القيادة المركزية أن الضربات جاءت عقب هجوم بطائرة مسيّرة إيرانية استهدف سفينة الشحن "إم/في إيفر لافلي" التي ترفع علم سنغافورة في 25 يونيو.
واعتبرت أن استهداف السفينة المدنية يمثل انتهاكا لوقف إطلاق النار وحرية الملاحة.
وأكدت "سنتكوم" أن القوات الأميركية تواصل العمل على حماية السفن التجارية العابرة لمضيق هرمز، إلى جانب مراقبة الالتزام بالاتفاقيات المبرمة مع إيران.
وفي السياق، قال مسؤول أميركي لشبكة فوكس نيوز إن العمليات العسكرية ضد إيران انتهت خلال الليلة الماضية.
كما نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن مسؤول أميركي أن الضربات جاءت ردا مباشراً على الهجوم الذي استهدف السفينة التجارية، وليست استئنافا لعمليات قتالية واسعة النطاق ضد إيران.
بالتزامن مع ذلك، أفادت وسائل إعلام إيرانية بسماع دوي انفجار في مدينة سيريك جنوب البلاد، مشيرة إلى أن مصدره لم يتضح على الفور.
وأضافت التقارير أن مقذوفا سقط في محيط رصيف بحري داخل المدينة.
وجاءت هذه التطورات بعد تصريح للرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى احتمال تنفيذ رد أميركي على الهجوم الإيراني الذي استهدف سفينة الشحن في مضيق هرمز.
(ترجمات)