طهران تشيد بالمحادثات مع واشنطن وتكشف ملامح المرحلة المقبلة

آخر تحديث:

شاركنا:
تشكيل مجموعتي عمل لمتابعة الملفات الرئيسية المطروحة على طاولة التفاوض (رويترز)

أعلن مندوب إيران لدى الأمم المتحدة في جنيف، علي بحريني، إحراز تقدم في المفاوضات الجارية بين الولايات المتحدة وإيران، مشيرا إلى أن المحادثات الفنية التي عُقدت في سويسرا شهدت نتائج إيجابية.

وقال بحريني إن زملاءه يواصلون النقاش في إطار محادثات وصفها بأنها "جيدة جدا" جرت على المستوى الفني، مؤكدا أن الأيام المقبلة ستشهد تشكيل مجموعتي عمل لمتابعة الملفات الرئيسية المطروحة على طاولة التفاوض.

لبنان ضمن التفاهم 

وأوضح المسؤول الإيراني أن مجموعة العمل الأولى ستتولى بحث ملف رفع العقوبات المفروضة على إيران، فيما ستتولى المجموعة الثانية مناقشة القضايا المرتبطة بالأنشطة النووية الإيرانية.

وفي سياق متصل، أكد مندوب إيران لدى الأمم المتحدة في نيويورك، أمير سعيد إيرواني، أن لبنان مشمول في مذكرة التفاهم الموقعة مع الولايات المتحدة.

وشدد على ضرورة عدم شن أي هجوم جديد على لبنان، معتبرا أن الاتفاق يتضمن انسحاب القوات الإسرائيلية.

كما حذر من أن إيران سترد إذا تعرضت مذكرة التفاهم لأي انتهاك، بما في ذلك أي هجمات تستهدف لبنان أو “حزب الله”.

وفي ما يتعلق بالملاحة البحرية، قال إيرواني إن مضيق هرمز مفتوح أمام حركة العبور من دون رسوم.

وأضاف أن ما سيحدث بعد انتهاء مهلة الستين يوما سيعتمد على نتائج المفاوضات الجارية، موضحا أن المناقشات الرئيسية بشأن المضيق ستجري بين إيران وسلطنة عُمان، قبل الانتقال إلى مشاورات موازية مع الأطراف المعنية بمذكرة التفاهم.

الملف النووي

وأشار إيرواني إلى أنه لم تُجرَ حتى الآن أي مناقشات بشأن السماح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالدخول إلى إيران.

وأوضح أن ملف الأنشطة النووية الإيرانية سيُناقش في مرحلة لاحقة من المحادثات، مؤكدا أن طهران ترى ضرورة تنفيذ 5 بنود من مذكرة التفاهم بشكل كامل قبل الانتقال إلى التفاوض بشأن الملف النووي ودور الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وتأتي هذه التصريحات في وقت تتواصل فيه المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران في سويسرا، وسط مساع للتوصل إلى اتفاق نهائي خلال الفترة المقبلة.

(وكالات)