تراجعت أسعار النفط، اليوم الأربعاء، مواصلة خسائرها هذا الأسبوع، مع تداول الخام قرب أدنى مستوياته في 4 أشهر، وسط مؤشرات على أنّ مزيدًا من ناقلات النفط العالقة في الخليج منذ اندلاع حرب إيران ستغادر عبر مضيق هرمز.
وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 37 سنتًا، أو 0.5%، إلى 76.71 دولارًا للبرميل بحلول الساعة 00:43 بتوقيت غرينتش، بينما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 36 سنتًا، أو 0.5%، إلى 72.85 دولارًا للبرميل.
تهدئة واشنطن وطهران تضغط على أسعار الخام
كان خاما برنت وغرب تكساس قد انخفضا بنحو 1% أمس الثلاثاء، ليسجلا أدنى مستوياتهما منذ أوائل مارس، مع تراجع علاوة المخاطر المرتبطة بإمدادات النفط من الخليج.
وتعرضت الأسعار لضغوط هذا الأسبوع بعدما منحت واشنطن طهران إعفاءً من العقوبات لمدة 60 يوما عقب محادثات أولية، بما يسمح لإيران بيع النفط، بالتزامن مع تراجع حدة الأعمال القتالية في لبنان.
قال كبير خبراء الاقتصاد في شركة "ميتسوبيشي يو.إف.جيه" للأبحاث والاستشارات توموميتشي أكوتا، إنّ أسعار النفط الخام تأثرت سلبا بالآمال في تهدئة التوترات بين الولايات المتحدة وإيران، وانتعاش شحنات النفط عبر مضيق هرمز.
وأضاف أنّ إحراز مزيد من التقدم في المفاوضات النووية قد يدفع الأسعار للعودة إلى مستويات ما قبل الحرب.
اتفقت سلطنة عُمان وإيران، أمس الثلاثاء، على المضي قدما في المناقشات بشأن الإدارة المستقبلية للملاحة في مضيق هرمز.
وقال وزير الخارجية الأميركية ماركو روبيو، إنّ أيّ محاولة إيرانية لفرض رسوم عبور ستشكل انتهاكًا للقانون الدولي.
ومع ذلك، لا تزال الشكوك قائمة بشأن مدى استمرارية الاتفاق، إذ قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس الثلاثاء، إنّ إيران وافقت على عمليات تفتيش نووي إلى أجل غير مسمى، بينما أكدت طهران أنها لم تقدم أيّ تنازلات من هذا النوع خلال المفاوضات.
ناقلات عالقة تبدأ عبور هرمز
يراقب المستثمرون مدى سرعة قدرة المنتجين في الشرق الأوسط على استئناف الصادرات، وما إذا كانت سفن إضافية ستدخل المنطقة خلال الفترة المقبلة.
ونقلت وكالة "فارس" للأنباء عن مصدر عسكري إيراني قوله، إنّ المرور عبر المضيق مسموح لعدد محدود من السفن يوميا، بالتنسيق مع بحرية الحرس الثوري الإيراني.
وأظهرت بيانات تتبع السفن أنّ 3 ناقلات عملاقة عالقة عبرت مضيق هرمز أمس الثلاثاء.
أشارت المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة، إلى بدء خطة إجلاء لمساعدة نحو 11 ألف بحار عالقين على متن سفن في الخليج على عبور مضيق هرمز، بعد اتفاق وقف إطلاق النار بين إيران والولايات المتحدة.
وتعكس هذه الخطوة حجم الاضطراب الذي أصاب حركة الشحن في الخليج خلال فترة الحرب، قبل أن تبدأ الملاحة في التعافي تدريجيًا مع التفاهمات الأخيرة.
مخزونات النفط الأميركية تهبط بأقل من المتوقع
في الوقت نفسه، قالت مصادر في السوق، نقلًا عن بيانات من معهد البترول الأميركي صدرت أمس الثلاثاء، إنّ مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام انخفضت بمقدار 765 ألف برميل في الأسبوع المنتهي في 19 يونيو.
وكان 9 محللين في استطلاع لـ"رويترز" قد توقعوا، في المتوسط، انخفاض مخزونات النفط الخام بنحو 4.5 ملايين برميل خلال الأسبوع الماضي.
ويزيد هذا الانخفاض الأقل من المتوقع في المخزونات من الضغوط على السوق، في وقت تركز فيه الأسعار على تحسن الإمدادات من الخليج واحتمالات عودة النفط إلى مستويات ما قبل الحرب.
(رويترز)