سفينة فرنسية عملاقة تغادر مضيق هرمز

آخر تحديث:

شاركنا:
عودة تدفق الملاحة في مضيق هرمز بعد تصعيد خلال الـ24 ساعة الماضية (رويترز)

قالت شركة الشحن العملاقة (سي.إم.إيه جي.جي.إم) إنّ سفينة الحاويات جالاباجوس التابعة لها، غادرت مضيق هرمز صباح اليوم الأحد.

وأبرمت الولايات المتحدة وإيران اتفاقا موقتا لإنهاء حربهما التي اندلعت منذ 4 أشهر، مع الاستعداد لإعادة فتح الممر المائي، لكنّ واشنطن وطهران استأنفتا بعد ذلك الهجمات وتبادلتا الاتهامات بانتهاك الاتفاق.

وقالت شركة الشحن الفرنسية في بيان، "يمثل هذا المرور علامة فارقة مهمة في سياق إقليمي لا يزال معقدا ويتطلب يقظة مستمرة".

وفي السياق ذاته، أظهرت بيانات شحن من مجموعة بورصات لندن، أنّ شركة أرامكو السعودية استأنفت تحميل النفط في ميناء رأس تنورة في الخليج بعد توقف دام قرابة 4 أشهر.

وأفادت البيانات بأنّ ناقلتي خام عملاقتين تابعتين لشركة بحري السعودية للشحن، شوهدتا في أثناء تحميلهما بالنفط الخام في الميناء، وتبلغ سعة كل ناقلة من هذا النوع مليوني برميل من النفط.

وقالت جون جوه كبيرة محللي أسواق النفط لدى سبارتا كوموديتيز، "هناك موجة بيع عامة في السوق مع تفاعلها مع زيادة التدفقات الخارجة من مضيق هرمز، في وقت لم تبدأ فيه الصين بعد في زيادة الطلب على الخام".

وأظهرت البيانات الرسمية، أنّ شحنات النفط الخام عبر مضيق هرمز، ارتفعت الأسبوع الماضي إلى أعلى مستوى لها منذ بدء الحرب في إيران في 28 فبراير.

وعلى الرغم من اتفاق وقف إطلاق النار الذي أدى إلى إعادة فتح الممر البحري، تظل حركة الملاحة الإجمالية أقل بكثير من المتوسط اليومي قبل الحرب.

(المشهد)